اسباب اعطال الانترنت - الكيبل البحري
اولاً هي شبكة من الكابلات منتشرة حول انحاء العالم وحصلت على هذه الخارطة :
خارطة يدوية توضح مناطق التمديد :
تم تصغير هذه الصورة ... نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بمقاسها الحقيقي
ثانياً : السفينة التي تقوم بعملية التمديد :
تم تصغير هذه الصورة ... نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بمقاسها الحقيقي
ثالثاً : مكونات الكيبل
1-غلاف من البولي إيثيلين من "سابك "
2- بلاستر لاصق إنتاج "مايلار"
3-أسلاك من الحديد غير قابل للأكسدة
4-حاجز مضاد لتسرب المياه مصنوع من الألمنيوم
5-غلاف من البولي كاربون
6-ماصورة من النحاس
7-جلاتين بتروكميكل
8-الياف بصريه ..
من الصوره السابقه - يمكن تتضح بصوره معينه - أن العمليه ماهي بسيطه أبداً ( ولكن بشكل مختصر )
يـُنزل الكيبل الى قاع البحر والسفينه تواصل السير وهي تقوم بتنزيله .. والأجهزه الأخرى اللي تحت
تسمى Underwater Cable Observation Vessel
وظيفتها أخذ صور قبل تنزيل الكيبل للسطح بهدف دراسة المكان .. على شكل هذه الصور :
السفينه اللي على اليمين واللي على اليسار " Cable vessels " أما الجزء اللي بالوسط البرتقالي
هذه Platform .. منصة نفط يوّصل أليها كيبل بحري لنقل وأستقبال المعلوماتـ ..!
الكيبل في قاع البحر
الكيبل وهو متعطل ومن أسباب العطل تأكل الغلاف الخارجي :
تم تصغير هذه الصورة ... نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بمقاسها الحقيقي
ومن اسباب العطل ايضاً :
تم تصغير هذه الصورة ... نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بمقاسها الحقيقي
كيف يتم أصلاح القطع والتلف ... نشاهد الطريقه بالصوره المتحركه
تم تصغير هذه الصورة ... نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بمقاسها الحقيقي
يمكن ان تحدث اضرار لهذه الكابلات بسبب سفن صيد الأسماك,الأسماك,,الزلازل والبراكين,,أو يقوم الاعداء بقطع هذه الكيابل في حالة حدوث حروب لاقدر الله
في حالة حدوث ضرر لأحد الكيابل في المناطق الساحلية يتم رفع الكيبل خارج الماء بواسطة رافعات خاصة واصلاحه على سطح السفينة
في حالة حدوث الضرر في كيبل متوسط العمق يتم انزال الفنيين في كبسولات خاصة تشبه الغواصات ليتم اصلاحه في موقعه
في حالة حدوث الأضرار للكيابل في المناطق العميقة جدا يتم قطع الكيبل من جهتين وتركيب وصلة جديدة بحيث تكون اطول من الوصلة المقطوعة ويتم وضعها على شكل حرف U
معلومات عامة :
أول كيبل بحري في العالم تم تمديده بين فرنسا وبريطانيا عبر القنال الانجليزي في العام 1850 ميلادي
في العام 1863 تم تمديد كيبل واحد بين بريطانيا والجزيرة العربية والهند
في العام 1870 كانت 4 شركات تدير الكيبل البريطاني الهندي والتي اندمجت في النهاية لتشكل شركة واحدة عملاقة
في العام 1902 تم تمديد الكيبل بين امريكا وهاواي و بين غوام الى الفلبين في العام 1903
وطبعا هذه الكيابل كانت عبارة عن كيابل عادية وليس كيبل الياف ضوئية
أول كيبل ألياف ضوئية تم وضعه عبر المحيط الاطلنطي في العام 1988 ميلادي
يتم تمديد الكيابل البحرية بواسطة سفن خاصة مثل هذي الخاصة بشركة الاتصالات الفرنسية
هذه صورة الكيبل في الواقع
أطول كيبل بحري يصل طوله الى 27000 كيلو متر ..!!
وسرعة هذه الكابلات تصل الى 1.2 تريليون بالثانيه ..!!
واستخداماتها كما هو معروف لغرض خدمة الاتصالات ..!
مكونات الكيبل البحري " بناءً على المعايير العالميه ":-
وهناك معايير أخرى كما في الصوره التاليه ( وتظهر بها المكونات ) :
أسباب أعطال الكيابل وقطعها يأتي من " سببين رئيسيين "
الأول : تآكل الغلاف الخارجي بعد زمن طويل ( يؤدي الى تسرب المياه الى الداخل ) وهذا نادر ويكاد يكون شبه معدوم
الثاني : السفن ونظام الملاحه الغير جيد ( حيث مراسي تلك السفن أثناء الوقوف تؤدي الى قطع تلك الكيابل ) وهذا يحدث كثيراً
دمتـــــــــــم برعــــــــــاية اللـــــــــــــه
اولاً هي شبكة من الكابلات منتشرة حول انحاء العالم وحصلت على هذه الخارطة :
خارطة يدوية توضح مناطق التمديد :
تم تصغير هذه الصورة ... نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بمقاسها الحقيقي
ثانياً : السفينة التي تقوم بعملية التمديد :
تم تصغير هذه الصورة ... نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بمقاسها الحقيقي
ثالثاً : مكونات الكيبل
1-غلاف من البولي إيثيلين من "سابك "
2- بلاستر لاصق إنتاج "مايلار"
3-أسلاك من الحديد غير قابل للأكسدة
4-حاجز مضاد لتسرب المياه مصنوع من الألمنيوم
5-غلاف من البولي كاربون
6-ماصورة من النحاس
7-جلاتين بتروكميكل
8-الياف بصريه ..
من الصوره السابقه - يمكن تتضح بصوره معينه - أن العمليه ماهي بسيطه أبداً ( ولكن بشكل مختصر )
يـُنزل الكيبل الى قاع البحر والسفينه تواصل السير وهي تقوم بتنزيله .. والأجهزه الأخرى اللي تحت
تسمى Underwater Cable Observation Vessel
وظيفتها أخذ صور قبل تنزيل الكيبل للسطح بهدف دراسة المكان .. على شكل هذه الصور :
السفينه اللي على اليمين واللي على اليسار " Cable vessels " أما الجزء اللي بالوسط البرتقالي
هذه Platform .. منصة نفط يوّصل أليها كيبل بحري لنقل وأستقبال المعلوماتـ ..!
الكيبل في قاع البحر
الكيبل وهو متعطل ومن أسباب العطل تأكل الغلاف الخارجي :
تم تصغير هذه الصورة ... نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بمقاسها الحقيقي
ومن اسباب العطل ايضاً :
تم تصغير هذه الصورة ... نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بمقاسها الحقيقي
كيف يتم أصلاح القطع والتلف ... نشاهد الطريقه بالصوره المتحركه
تم تصغير هذه الصورة ... نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بمقاسها الحقيقي
يمكن ان تحدث اضرار لهذه الكابلات بسبب سفن صيد الأسماك,الأسماك,,الزلازل والبراكين,,أو يقوم الاعداء بقطع هذه الكيابل في حالة حدوث حروب لاقدر الله
في حالة حدوث ضرر لأحد الكيابل في المناطق الساحلية يتم رفع الكيبل خارج الماء بواسطة رافعات خاصة واصلاحه على سطح السفينة
في حالة حدوث الضرر في كيبل متوسط العمق يتم انزال الفنيين في كبسولات خاصة تشبه الغواصات ليتم اصلاحه في موقعه
في حالة حدوث الأضرار للكيابل في المناطق العميقة جدا يتم قطع الكيبل من جهتين وتركيب وصلة جديدة بحيث تكون اطول من الوصلة المقطوعة ويتم وضعها على شكل حرف U
معلومات عامة :
أول كيبل بحري في العالم تم تمديده بين فرنسا وبريطانيا عبر القنال الانجليزي في العام 1850 ميلادي
في العام 1863 تم تمديد كيبل واحد بين بريطانيا والجزيرة العربية والهند
في العام 1870 كانت 4 شركات تدير الكيبل البريطاني الهندي والتي اندمجت في النهاية لتشكل شركة واحدة عملاقة
في العام 1902 تم تمديد الكيبل بين امريكا وهاواي و بين غوام الى الفلبين في العام 1903
وطبعا هذه الكيابل كانت عبارة عن كيابل عادية وليس كيبل الياف ضوئية
أول كيبل ألياف ضوئية تم وضعه عبر المحيط الاطلنطي في العام 1988 ميلادي
يتم تمديد الكيابل البحرية بواسطة سفن خاصة مثل هذي الخاصة بشركة الاتصالات الفرنسية
هذه صورة الكيبل في الواقع
أطول كيبل بحري يصل طوله الى 27000 كيلو متر ..!!
وسرعة هذه الكابلات تصل الى 1.2 تريليون بالثانيه ..!!
واستخداماتها كما هو معروف لغرض خدمة الاتصالات ..!
مكونات الكيبل البحري " بناءً على المعايير العالميه ":-
وهناك معايير أخرى كما في الصوره التاليه ( وتظهر بها المكونات ) :
أسباب أعطال الكيابل وقطعها يأتي من " سببين رئيسيين "
الأول : تآكل الغلاف الخارجي بعد زمن طويل ( يؤدي الى تسرب المياه الى الداخل ) وهذا نادر ويكاد يكون شبه معدوم
الثاني : السفن ونظام الملاحه الغير جيد ( حيث مراسي تلك السفن أثناء الوقوف تؤدي الى قطع تلك الكيابل ) وهذا يحدث كثيراً
دمتـــــــــــم برعــــــــــاية اللـــــــــــــه