هو منتدى لجميع الزوار والاعضاء من جميع انحاء العالم ومن يود التسجيل معنا


    [color=green]البحار والمحيطات[/color]

    شاطر
    avatar
    فلسطيني وافتخر
    Admin

    عدد الرسائل : 125
    تاريخ التسجيل : 03/02/2009

    [color=green]البحار والمحيطات[/color]

    مُساهمة من طرف فلسطيني وافتخر في الخميس فبراير 05, 2009 8:15 am

    مفهوم البحر والمحيط يستخدم عادة بمعناه العام ليشمل كل البحار والمحيطات التي تغطي سطح الكرة الارضية ومع ذلك فان الجغرافيين يستخدمون كلمة بحر في معظم الدراسات الاقليمية للدلالة على مناطق بحرية خاصة لها صلة مباشرة باليابس وعلى الرغم من ان اغلب البحار ليست الا اجزاء من المحيطات او فروعا منها كنانها تتميز ببعض الصفات التي تجعل لها شخصيات متميزة عن البحار الملاصقة لها واهم هذه الصفات هي:

    1. ان تكون غالبا محددة محددة بواسطة اليابس من اكثر من جهة واحدة او تكون مقسمة بواسطة ارخبيل من الجزر .

    2. انها قليلة العمق نسبيا حتى ان اغلبها لا يزيد عمقه عن 1000 متر بل ان بعضها لا يزيد عمقة عن 200متر مثل البحر البلطى وبحر الشمال وغيرهما من البحار التي تقع باكملها فوق الرف القاري وهو المنطقة الضحلة المجاورة لليابسة .
    3. ان مياهها تختلف من بعض الوجوه مثل درجة الحرارة ودرجة الملوحة عن مياه المحيط على حسب درجة تاثيرها باليابس المحيط بها وسرعة التبخر من مياهها وكثرة ما ينصب فيها من مياه الامطار التي تسقط فوقها مباشرة او التي تنصرف اليها بواسطة الانهار التي تصب فيها.

    فالبحر الاحمر مثلا مياهة اشد ملوحة نسبيا من المحيطات لانه بحر شبه مغلق ولانه بحر شبه مغلق ولانه يقع وسط اقليم صحراوي حار لا تصب فيه المياه العذبة استحق الذكر سواء بواسطة الانهار او الامطار المباشرة .
    اما البحر البلطي فهو من ناحية اخرى اقل ملوحة نسبيا بسبب وقوعه في اقليم بارد وكثرة الامطار التي تسقط عليه واالنهار االتي تصب فيه .

    وتتباين البحار بمعناها الضيق فيما تباين كبيرا في مساحاتها واشكالها ومواقعها واعماقها ومقدار ارتباطها باليابس المجاور لها ودرجة ملوحة مياهها وحركات هذه المياه بل وفي نشاتها الاولى ولكل ذلك فانه ليس من السهل ان يوضع لها تقسيم شامل تراعى فيهكل هذه النواحي وكل ما يمكننا عمله هو ان تحدد الناحية التي تريد دراستها ونستخدمها اساسا للتقييم وعلى ذلك فان بعض الجغرافيين يقسمونها مثلا على اساس صلتها باليابسة او المحيط الى ثلاثة انواع هي:

    1. البحار الهامشية: وهي البحار التي توجد على اطراف المحيطات وتكون متصلة بها اتصلا واضحا عن طريق الفتحات ومن امثلة عليها بحر الصين الشرقو وبحر اليابان وبحر اندمان وبحر الشمال وبحر الارلندي والبحر الكاربي وبحر بهرنج والبجر المتجمد الشمالي ولا تختلف المياه في هذه البحار اختلافا كبيرا عن مياه المحيطات الاصلية.

    2. البحار المتوسطة وهي البحار التي تتوغل في قلب اليابس ولا تصلها يالمحيطات او البحار االكبر منها الي مضائق صغيرة ولذلك فانها تتاثر تاثرا واضحا باليابس المحيط بها سواء من حيث طبيعة مياهها وحركاتها او من حيث الظروف المناخية السائدة فيها وقد يؤدي هذا التاثر الى وجود كثيير من الاختلافات بين بعضها البعض او بينها او بين المحيطات المتصلة بها.

    وتتوقف هذة الاختلافات على ظروف اليابس المحيط بها من ناحية وعلى مقدار صلتها بالمحيطات الاخرى ناحية اخرى ولذلك فان كلا من له ظروفه الخاصة من حيث ملوحة مياهه ودرجة حرارتها وحركاتها واحوالها المناخية بل ونوع الحياة الحيوانية التي تسود فيه واهم هذه البحار: (هي البحر الابيض المتوسط و,البحر الاسود ,والبحر الاحمر, والبحر البلطي والبحر الابيض الرومي), وبعض الخلجان الكبيرة مثل الخليج العربي ,وخليج المكسيك, وخليج هدسن )

    3. البحار الداخلية وهي البحار الهامشية او البحار المتوسطة اية صلة ظاهرة وقد تكون بعضها في احواض ارضية كبيرة ملاتها المياه التي تنصرف إليها م باليابس المحيط لها سواء في ذلكم المياه الجارية التي تنحدر على السطح والتي تتسرب في طبقات القشرة الأرضية وقد اكتسبت ملوحتها من الأملاح تذيبها للماء التيس تنحدر من طبقات القشرة وقد تزايدت نسبة الملوحة بها بالتدريج بسبب التبخر المستمر من سطحها وعدم انصراف مياهها إلي الخارج وبعض هذه البحار متخلف بحار جيولوجية قديمة اختفت بمرور الزمن بفعل الحركات الأرضية والإرساب وحلت محلها في بعض المناطق سلاسل كبيرة في الجبال الانثنائية والبحار الداخلة قليلة العدد وتوجد كلها تقريبا في اسيا حيث تشمل بحر قزوين وبحر اورال والبحر الميت وبفضل كثير م بالكتب في الوقت الحاضر أن يدخلوا هذه البحر ضمن البحيرات
    عاوزين ردود اهم شي الردود

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أغسطس 16, 2018 11:22 pm